منتدى كنيسة السيدة العذراء مريم بالبطاخ
مرحبا بك عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
سلام المسيح يكون معاك
انت لم تعرفنا بنفسك فقم بالدخول :-
وان لم يكون لك حساب بعد , نتشرف بدعوتك لانشائة .نتمنى ان تنضم الى اسرة منتدى كنيسة العذراء مريم بالبطاخ
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى

مخافة الله‏..‏ وروحانية الخوف بقلم: قداسة البابا شنودة الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مخافة الله‏..‏ وروحانية الخوف بقلم: قداسة البابا شنودة الثالث

مُساهمة من طرف abram في الثلاثاء مارس 29, 2011 6:39 am



بسم الثالوث القدوس

مخافة الله‏..‏ وروحانية الخوف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بقلم: البابا شنودة الثالث

يقول بعض الناس‏:‏ مادمنا نتعامل مع إله محب حنون غفور‏,‏ لذلك لا نخاف شيئا‏,‏ فمهما أخطأنا هو يغفر لنا‏,‏ وهكذا ينقادون الي الاستهتار والاستباحة واللامبالاة‏!‏ ولا شك أنهم يحتاجون كل الاحتياج الي مخافة الله وقد قال داود النبي‏:‏ بدء الحكمة مخافة الله‏.‏
‏>>‏ يلزم في هذا الجيل أن نتحدث عن المخافة لأنه قد انتزع الخوف من قلوب الكثيرين‏,‏ حتي من الصغار الذين لا يخافون من أب ولا من أم‏,‏ ولا من معلم‏,‏ ولا من شيخ‏,‏ ولا من رئيس‏,‏ ولا من أي سلطة في المدرسة أو في الشارع أو في العمل‏.‏
‏>>‏ إن الملائكة ـ وهم يتكللون بالبر ـ لا يخافون‏.‏ أما البشر وهم يتعرضون للسقوط في الخطايا كل يوم‏,‏ فإن الخوف يلاحقهم‏,‏ لأنه لاصق بالخطية فيما يسبقها وفي نتائجها‏.‏
وأول نوع من الخوف‏,‏ هو خوف السقوط في الخطيئة وهو نافع إن دفع صاحبه الي الحرص فالإنسان الذي يحب أن يحيا حياة طاهرة يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه قيل عن الخطيئة إنها طرحت كثيرين جرحي وكل قتلاها أقوياء‏,‏ لذلك فالإنسان الروحي لا يستكبر بل يخاف وبخاصة من عنف الحروب الروحية ومن قوة الشياطين ومكرهم‏.‏
‏>>‏ فإن أخطأ الإنسان يقع في خوف آخر‏,‏ هو خوف الانكشاف فيخاف أن يعرف الناس خطيئته‏,‏ فيقع في العار أو الفضيحة‏,‏ ويتعرض لألسنة الناس التي لا ترحم‏,‏ وتصبح سمعته مضغة في الأفواه‏!‏
ومن أجل خوف الانكشاف هذا نري أن الخطية كثيرا ما ترتكب في الظلام وفي الخفاء‏.‏
‏>>‏ الخطاة يخافون أيضا من اليوم الأخير الذي تنكشف فيه الأعمال‏,‏ وتفتح الأسفار‏,‏ وتفحص الأفكار والنيات‏,‏ أين يخرجون في ذلك اليوم؟ وأين يختفون؟‏!‏ فإن كانت خطاياهم قد لا تنكشف علي الأرض بأسباب وطرق شتي‏,‏ فلابد أنها ستنكشف أمام الديان العادل وأمام الكل في يوم الحساب‏,‏ حيث لا مكتوم إلا ويعلن‏,‏ ولا خفي إلا ويعرف‏...‏ وحيث لا تكون هناك أسرار بل الكل معروف‏.‏
‏>>‏ هناك أمر آخر يخاف منه الإنسان الروحي حتي وهو علي الأرض وذلك إن خطاياه قد تكون مكشوفة أمام أرواح الذين انتقلوا من هذا العالم‏,‏ سواء أمام أحبائه الذين كانوا يثقون به فيندهشون‏!‏ أو أمام الذين كانوا ينتقدونه فيرون أنهم كانوا علي حق‏.‏
ولعل إنسانا يسأل‏:‏ وماذا تراني أفعل إذن؟ أقول لك إن التوبة تمحو خطاياك‏,‏ وكأنك لم تفعلها‏,‏ فلا تعود الي الخوف من انكشاف تلك الخطايا التي يمحوها الله بالتوبة‏.‏
‏>>‏ نوع آخر من الخوف يرتبط بالخطيئة‏,‏ وهو خوف العقوبة‏,‏ أو الخوف من نتائج الخطية والخاطئ يخاف من عقوبتين‏:‏ إحداهما أرضية والأخري سماوية‏,‏ أما العقوبة الأرضية فهي علي أنواع‏:‏ إما عقوبة من المجتمع كالفضيحة أو الاحتقار‏,‏ أو نبذ ذلك الخاطيء أو عدم الثقة به في المستقبل أو عقوبة من القانون مثل السجن أو ما هو أشد‏..‏ أما العقوبة السماوية فهي رهيبة ومخيفة‏.‏
‏>>‏ هناك خوف روحي أيضا يتابع الخاطئ وهو أن يخاف من غضب الله عليه‏,‏ أو رفض الله له أو أن يخاف من أن يأخذ الشيطان سلطانا عليه ويأتي وقت يفقد فيه حرية إرادته‏,‏ كما يخاف أيضا أن تتطور حالته الي أسوأ‏,‏ ويخاف أن يأتيه الموت فجأة‏,‏ وهو في حالة غفلة‏,‏ أي وهو غير مستعد لملاقاة الله‏.‏
قال أحد القديسين إني أخاف من ثلاثة أمور‏:‏ أخاف من لحظة مفارقة روحي لجسدي وأخاف من ساعة الوقوف أمام الديان العادل‏,‏ كذلك أخاف من لحظة صدور الحكم علي‏..‏ فإن كان القديسون يخافون هكذا‏,‏ فماذا نقول نحن عن أنفسنا؟
‏>>‏ حقا إن الذي يخاف الله يخطئ أما الذي يخطئ فهو إنسان لا يخاف الله الذي يخاف الله لا يظلم ولا يتدنس‏,‏ ولا يعمل الشر حتي في الخفاء لأنه يعرف أن الله يري كل شيء‏,‏ ويسمع كل شيء‏,‏ ويفحص حتي أعماق القلوب والأفكار‏.‏
ولعل البعض يسأل‏:‏ ما رأيك إذن فيمن يفعل الشر ولا يخاف؟ نقول إنه وصل الي حالة من الاستهتار أو اللامبالاة‏,‏ أو أن ضميره مريض أو متعطل عن العمل أو أن دوامة العالم تجرفه ولا تعطيه فرصة لمراجعة نفسه أو للتفكير في أعماله فهو في غيبوبة روحية‏,‏ إن استيقظ منها فلابد سيخاف‏..‏ حقا إن الله قد وهبنا المخافة كي نصلح مسار حياتنا‏.‏
‏>>‏ إن مخافة الله تقو الإنسان الي التوبة‏,‏ وتمنعه من فعل الخطية قبل ارتكابها‏.‏ أما إن سقط الإنسان في الخطية‏,‏ فإنها تعطيه رعبا من نتائج الخطية ومن عقوبة الله وهكذا تقوده الي الرجوع الي الله‏.‏
ومخافة الله تعلم الإنسان حياة الحرص والتدقيق فيكون مدققا في كل ما يعمله أو يقوله‏.‏
ويكون حريصا في كل ما ينوي أن يفعله‏,‏ لأنه يخاف أن يسقط ويغضب الله أما اذا لم توجد مخافة الله في القلب‏,‏ فما أسهل أن ينطبق علي هذا الإنسان المثل الذي يقول‏:‏ إذا لم تستح‏,‏ فافعل ما تشاء‏!!.‏
ومخافة الله تقود أيضا الي الجدية في الحياة الروحية‏,‏ والي أن يكون الإنسان ملتزما وأمينا حتي في القليل‏.‏ ذلك لأن مخافة الله أمام عينيه علي الدوام‏.‏
مخافة الله تقود أيضا الي الاتضاع‏,‏ والي الخشوع أمام الله وشعور الإنسان أنه مجرد تراب ورماد والذي يخاف الله يحاسب نفسه علي كل أفكاره ونياته‏,‏ وكأنه واقف أمام جهاز تسجيل يسجل عليه كل شيء‏:‏ يسجل مشاعره وعواطفه وأفكاره ونياته‏,‏ وأخطاء اللسان وأخطاء الحواس ويخاف أن هذا التسجيل يذاع في اليوم الأخير‏.‏



avatar
abram
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 27
الموقع : stmary.elbotak.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى